الدليل المختصر للحصول على تأشيرة السياحة الطبية

تأشيرة طبية فيزا علاج في الخارج

لقد أصبح السفر من أجل العلاج منتشراً حول العالم . حيث يسافر حوالي 10 ملايين شخص من أستراليا وكندا والولايات المتحدة و الشرق الأوسط إلى الخارج سنويا بحثاً عن العلاج بجودة وبأسعار معقولة. وبصرف النظر عن المسائل اللوجستية الأخرى للسفر الطبي، فإن ترتيب التأشيرة الطبية في كثير من الأحيان تعد مصدر ارتباك للمسافر الطبي.

كتبنا هذه المقالة بالمدونة TEBtrip  لجعل عملية ترتيب التأشيرة أسهل !

ما هي التأشيرة الطبية؟

 

التأشيرة أو إذن الدخول أو الفيزا الطبية هي مُصادقة تصدر لفرد ويتم تحديدها في تصريح سفر الفرد أو جواز سفره من قبل موظف إداري معتمد للتحقق من أن الفرد مصرح له بدخول البلاد لفترة معينة من الزمن ولأغراض العلاج الطبي.

معلومات عن التأشيرة الطبية إلى وجهات السياحة الطبية الأكثر شيوعاً:

 

١. تأشيرة السياحة الطبية الأمريكية

 

من خلال نظام الهجرة الأمريكي يمكن الحصول على تأشيرة للعلاج الطبي من خلال خطوات محددة يجب اتباعها من قبل السياح. وتعد الإجراءات والوثائق التي يحتاجها إطار الولايات المتحدة، والتى تختلف عن الدول الأخرى، هو مثال جيد للسياح الطبيين المسافرين إلى أي مكان للعلاج الطبي فيعدالسفر إلى الولايات المتحدة من قبل رعايا دول مختلفة يتطلب من الفرد أن يكون لديه وثيقتين: جواز سفر ساري المفعول وتأشيرة صالحة.

ويتم اصدار التأشيرات بانتظام من قبل القنصلية الأمريكية التي لها ولاية قضائية على مكان إقامة الفرد؛ ومن ناحية أخرى،تسمح بعض الدول لمواطنيها بتقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول إلى أي قنصلية أمريكية. وعند الاتصال بقنصلية الولايات المتحدة لطلب الحصول على تأشيرة زيارة مراعاة الاتي :

يجب على مقدم الطلب إثبات جميع العناصر التالية من أجل الحصول على تأشيرة العلاج الطبى

للعلاج الطبي تكون الإقامة في الولایات المتحدة لفترة زمنية محدودة ومحددة

يجب ان يمتلك مقدم الطلب احتیاطیات نقدیة کافیة لتغطیة کافة التکالیف بما في ذلك نفقات الرعایة الطبیه. يجب ان يكون هناك وجود روابط نقدية واجتماعية مع ارض الوطن

وتأكيد ترتيبات العيش خارج الولايات المتحدة التي سيعود إليها المرشح بمجرد تحقيق الغرض الذى تمت من اجله الزيارة

يجب أن يتم الانتهاء من تصريح أمني قبل أن يقوم الفرد بأصدار التأشيرة.

ماذا يحدث إذا تم رفض التأشيرة؟

اذا تم رفض طلب الحصول على التأشيرة، يرجى الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات التفصيلية عن سبب الرفض بما في ذلك القسم المتعلق بقوانين الهجرة الذي يبرر الرفض.

اسأل المختص بالقنصلية عن المستندات الإضافية التي يمكن تقديمها لإعادة تقييم الطلب.

٢.التأشيرة السياحة الطبية إلى الهند

 

العديد من المرضى الذين يسافرون إلى الهند يحصلون على تأشيرة السفر للعلاج الطبي و التي يمكن الحصول عليها فقط للعلاج داخل المستشفيات المشهورة والمعتمدة.

يسمح لما يصل إلى اثنين من المرافقين الذين هم من أقارب المريض ان يذهبو معة تحت تأشيرات المرافقة الطبية بصورة منفصلة، وسوف تكون شرعية تأشيراتهم هي نفس شرعية التأشيرة الطبية.

مدة التأشيرة تغطي مدة العلاج و تصل إلى سنة أيهما أقل، فالتأشيرة صالحة لمدة أقصاها ٣ مرات في سنة واحدة، حيث تبدأ فترة التأشيرة من تاريخ الإصدار وليس يوم الدخول إلى الهند.

٣. تأشيرة السياحة الطبية إلى تركيا

 

بعض المواطنين يمكنهم الحصول على تأشيراتهم السياحية عند دخولهم الى أي مكان في تركيا أو من القنصليات التركية حول بلدانهم.

والبعض الاخر يحتاج إلى التقدم بطلب للقنصليات التركية للحصول على تأشيراتهم السياحية أو التجارية قبل الموعد المحدد قبل الذهاب إلى تركيا.

و في حال عدم توفر فرصة حصولك على تأشيرة الدخول في وقت مبكر، يمكنك الاتصال بالقنصلية التركية شخصياً أو عبر الموقع الإلكتروني حيث تم تطبيق نظام الفيزا الإلكتروني أو (e-Visa) من قبل وزارة الخارجية التركية في 4/8/2013. وتم بموجب القرار السماح للزوار من أكثر من ٣٥ دولة عربية بما فيها المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بالتقدم لطلب الفيزا الإلكتروني من خلال موقع www.evisa.gov.tr  بإتباع خطوات بسيطة من خلال الانترنت.

جواز السفر:

يجب أن يكون الحد الأدنى لمدة الصلاحية ستة أشهر من تاريخ تقديم الطلب مع ما لا يقل عن صفحتين فارغتين.

رسوم التأشيرة:

٢٠ دولاراً قيمة الرسوم و هي غير قابلة للاسترداد نقداً أو بأمر مالي للدخول مرة واحدة أو 65 دولارا نقداً أو بأمر نقدي لدخول متعدد تدفع الى السفارة التركية عن طريق مكاتب معتمدة منها.

٤. تأشيرة السياحة الطبية الى ماليزيا

 

ماليزيا تتسم كما تتسم باقى دول العالم بأن لديها مجموعة واسعة من المعايير المتعلقة بجوازات السفر والتأشيرات، وكل هذا يتوقف على مكان وجودك.

في حين أن معظم السياح لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول ماليزيا للإقامة لفترة قصيرة، و في حين آخر رعايا بعض الدول يحتاجون الى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يطلب من بعضهم الحصول على تأشيرات اعتمادا على طول مدة إقامتهم، سواء كان ذلك لمدة ١٤ يوما، شهر واحد، أو ثلاثة أشهر وأكثر من ذلك.

في ماليزيا لا توجد تأشيرة منفصلة للسياح الطبيين، لذلك سوف تكون زائراً و سائح عادياً عند الحصول على التأشيرة الماليزية.

٥.تأشيرة السياحة الطبية إلى سنغافورة

 

السفر إلى سنغافورة بالنسبة لمعظم الغربيين لا يتطلب تأشيرة. حيث يحصل على سبيل المثال  السياح الأيرلنديون على ختم لمدة 30 يوما عند هبوطهم لارض سنغافورة، ولكن يجب أن يظهروا أدلة على تذكرة طيران صادرة. و بالنسبة لأغلب الدول الشرق أوسطية يتطلب التقدم الى السفارة السنغافورية للحصول على تأشيرة دخول الى سنغافورة.

يمكن للأجانب الذين يبحثون عن العلاج الطبي في سنغافورة أن يقومو بالتقدم بطلب للحصول على تمديد للإقامة عن طريق برنامج “إكستند” عبر الإنترنت. وهذا يسمح بزيادة مرة واحدة لمدة تصل إلى 89 يوما من تاريخ الدخول، وذلك ينطبق فقط على الأفراد الذين لم يحصلوا سابقا على تمديد لمدة البقاء في زيارتهم الحالية.و من أجل الوصول إلى التمديد، يجب أن يكون بافي لديك في صلاحية التأشيرة على الأقل يومان، وذلك باستثناء أيام الأحد والعطلات الرسمية.

وفيما يتعلق بـ آسيا واندونيسيا وماليزيا وتايلاند وبروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام، فأن سنغافورة تمنح دخولا مجانيا لسكان تلك الدول.

٦. تأشير السياحة الطبية إلى تايلاند

 

تأشيرة الدخول تكون عادة ١٥-٣٠ يوماً  ويمكن طلب تمديدات التأشيرة إذا لزم الأمر.و يمكن للسياح تقديم طلب للحصول على تأشيرة غير المهاجرين لأسباب طبية، مما يعطيهم ٩٠يوما للمكوث فب البلاد.

يتطلب الحصول على تأشيرة دخول طبية التحقق من أنهم يحصلون على العلاج من عيادة طبية او مستشفى معتمد في تايلند .

ابتداء من منتصف عام 2013، يمكن للسياح الطبيين من دول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أن يأتوا إلى تايلاند لمدة ٩٠ يوما بدون تأشيرة.

 

 

قد تبدو مهمة ترتيب تأشيرة السياحة الطبية شاقة في البداية، ولكن مع التخطيط الجيد والوقت الكافي  لمعالجة المستندات الخاصة بك و تقديمها الى الهيئات و المنظمين سوف تسهل عليك العملية ، وهذه العملية ليست مملة. وفي الواقع فإن العديد من الحكومات تجعل عملية إصدار التأشيرات الطبية أسهل من غيرها من أنواع تأشيرات الدخول .

حاولنا قصارى جهدنا ان نشارك معكم  لمحة عامة عن المتطلبات المتعلقة بموضوع التأشيرة الطبية، ولكن يرجى دائماً الاتصال بالقنصلية او السفارة الخاصة للبلد الذي ترغب في السفر إليه للحصول على علاج!

 

اترك رد