إن الجمع بين الرعاية عالية الجودة (للمرضى الدوليين) , والتوفير في التكاليف, والحصول على العلاجات المعقدة معقولة التكلفة يجعل من العلاج في الهند خياراً مفضلاً للكثير من الناس الذين يبحثون عن الرعاية الطبية في الخارج.

على الرغم من أن الهند لا تزال تعتبر بلداً نامياً, لكنها تزداد شعبية أكثر فأكثر في إعادة التأهيل والعلاج.

الهند واحدة من الوجهات السياحية الطبية الأكثر شعبية في العالم, ونسبة المرضى الأجانب الذين يتلقون العلاج في الهند تنمو بحوالي 20% كل عام (يونغمان, 2014).

يستند هذا الدليل إلى الأسئلة الأكثر شيوعاً التي نتلقاها من المسافرين الطبيين الدوليين الذين يستفسرون عن العلاج في الهند.

 

 

لماذا السفر إلى الهند من أجل الحصول على العلاج والرعاية الصحية؟

 

المحرك الرئيسي للسياحة الصحية في الهند هو قدرتها على توفير العلاجات المعقدة المتخصصة بأسعار تنافسية. لدى الهند أيضاً العديد من المستشفيات التي تلبي المعايير الدولية العالية, واللغة الإنكليزية أصبحت متحدثة بشكل واسع مما يجعلها خياراً جذاباً للسفر الطبي.

السياحة الطبية في الهند

القلعة الحمراء, تتوضع في نيودلهي , وهي نقطة سياحة طبية هامة

 

عند النظر في القيمة مقابل المال, تعتبر الهند من الوجهات الرائدة في العالم للسياحة الطبية: جراحة القلب المفتوح يمكن أن تكلف أكثر من 100.000 دولار في الولايات المتحدة, وتبدأ من 4.000 دولار فقط في الهند. كفاءة العمليات القلبية أكثر من 90%, زراعة الأعضاء هي 80% أرخص من الدول الأخرى.

مع 8 ملايين سائح سنوياً, لدى البلاد البنية التحتية اللازمة لتمكن المسافرين الطبيين من الشعور بالراحة, بما في ذلك الفنادق, الرحلات, والعديد من الخدمات المفيدة الأخرى.

فقط في الهند:

  • طرق الأيورفيدا الطبية (طرق تقليدية هندية في العلاج).
  • مراقبة جودة العلاج.
  • مستوى عال من تطوير زراعة الأعضاء.

وأخيراً, لدى الهند تاريخ طويل كوجهة للتعافي, وهي معروفة بممارسات الشفاء التقليدية. فرصة التعافي في منتجع صحي هو واحد فقط من الأسباب العديدة التي تدفع الناس إلى السفر للهند.

ما هي سلبيات وإيجابيات العلاج في الهند؟

 

إيجابيات العلاج في الهند سلبيات العلاج في الهند
·       مستوى مهني عالٍ لدى الأطباء.

·       انخفاض تكاليف العلاج.

·       نهج شامل للعلاج.

·       نسبة واسعة من فرص زرع الأعضاء.

·       بعض المراكز الطبية غير معتمدة.

·       انخفاض مستوى البنية التحتية.

·       الاختلافات الثقافية الهامة.

 

ما هي تخصصات العلاج في الهند؟

 

تقدم المراكز الطبية الهندية الخدمات الطبية في جميع المجالات. مع ذلك, فالخدمات التالية هي الأكثر شعبية بين المرضى الأجانب:

  • أمراض القلب
  • جراحة القلب
  • الجراحة التجميلية
  • الطب التجميلي
  • جراحة المسالك البولية
  • طب الذكورة
  • طب الأسنان
  • جراحة الوجه والفكين
  • الأمراض النسائية
  • الطب التناسلي
  • طب الأيورفيدا
  • زراعة الأعضاء. 

مميزات الطب الهندي

 

للطب الهندي العديد من الميزات التي تسلط الضوء عليه بين طب البلدان الأخرى:

مستوى عالٍ من التخصصيين: الهند بلد ذو كثافة سكانية عالية, والعمالة واحدة من المشاكل الرئيسية, وقد خلق هذا الوضع منافسة شديدة بين الطاقم الطبي. وتتسع مسابقة الوظيفة الشاغرة للطبيب إلى 50 شخصاً لكل وظيفة في بعض مناطق البلاد. الخبراء الأكثر كفاءة يعملون كأطباء في الهند على التوالي, والحصول على التعليم النوعي في الجامعات الطبية الأوروبية والأميركية هو قاعدة. الهند موطن ل 27 مؤسسة طبية معتمدة من قبل اللجنة الدولية المشتركة.

النهج الشامل للعلاج. طب الهند الحديثة يجمع طرق العلاج الأكثر تقدماً في الطب الغربي؛ ومع ذلك, فإنه لا يزال يستخدم ممارسات الأيورفيدا القديمة التي تحترم من قبل منظمة الصحة العالمية باعتبارها نوع مستقل من الطب.

سيطرة الدولة. الرعاية الصحية واحدة من المجالات ذات الأولوية في الهند من خلال الدعم المستمر من البلاد. التشريعات الهندية تفرض عقوبات صارمة على الأخطاء الطبية التي تحدث خلال عملية المعالجة.

 

هذه الخصائص المميزة للطب الهندي تجعله جذاباً وتنافسياً في السوق العالمية للخدمات الطبية.

 

كم تكلفة العلاج في الهند؟

 

يمكن لشعب الهند والمرضى الأجانب أن يعالجوا في المراكز الطبية الخاصة والعامة, في حين توفر المراكز الطبية العامة الرعاية الطبية مجاناً.

لكن مستوى الرعاية الصحية لديهم منخفض جداً ولا ينصح بالعلاج هناك. أسعار الخدمات الطبية في المراكز الطبية الخاصة في الهند هي واحدة من أقل الأسعار في العالم. أسعار بعض العمليات الجراحية في بعض الأحيان أقل ب 70-90% من العمليات الجراحية المماثلة في الولايات المتحدة الأمريكية أو أوروبا الغربية.

 

أمثلة على أسعار الإجراءات التشخيصية في العيادات في الهند:

MRI (التصوير بالرنين المغناطيسي):

السعر: 1100-1400 دولار.

 

PET – CT (التصوير الطبقي المحوري والتصوير بالإصدار البوزيتروني):

السعر: 1500-1800 دولار.

 

التصوير بالأمواج فوق الصوتية:

السعر: 350-450 دولار.

 

لماذا الأسعار في الهند تنافسية جداً؟

 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل العلاج الطبي في الهند قليل التكلفة أكثر من أي مكان آخر. فيما يلي بعض من أهم الأسباب:

  • الدفع الخاص للرعاية الصحية .
  • سوق تنافسي .
  • حجم المستشفى والتوفير في التكلفة .

 

من أين يأتي السياح الطبيون في الهند؟

 

تستقطب الهند حوالي 200.000 سائح طبي سنويا من الخارج (يونغمان، 2014). بعض التقديرات السابقة قدرت عدد السياح الطبيين في الهند بالملايين، ولكن هذه الأرقام المتضخمة على الأرجح شملت العديد من المواطنين الهنود المسافرين بين مدن الهند من أجل الرعاية الصحية.

يأتي معظم السياح الطبيين في الهند من دول إقليمية مثل بنجلاديش ونيبال وباكستان وسريلانكا. وتشير التقديرات إلى أن الزائرين من هذه البلدان يشكلون 85٪ من السياح الطبيين في الهند، بينما يمثل ال 15٪ الباقية منهم زواراً من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والشرق الأوسط وآخرين (يونغمان، 2014).

لماذا يروج للهند كوجهة سياحية طبية؟

 

على غرار البلدان الأخرى التي تتزايد فيها صناعة السياحة الطبية، تعترف الحكومة الهندية بالفوائد الاقتصادية المحتملة من اجتذاب السياح الطبيين. يساهم السياح الطبيون في اقتصاد الهند من خلال رسومهم الطبية، وغالبا ما يسافرون مع شخص واحد مرافق على الأقل. من المرجح أن يقضي الأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية معقدة وقتاً أطول في البلاد من الزائر المنتظم، ويساهمون في صناعة السياحة من خلال الفنادق، والسفر، وتناول الطعام خارج المنزل، وما إلى ذلك.

ما هي المدن الهندية الشهيرة للعلاج في الهند؟

 

تستقطب أكبر المدن في الهند معظم المرضى الدوليين، دلهي, مومباي وبنغالور هي المدن الرائدة في صناعة السياحة الطبية المتنامية في الهند.

 

المستشفيات في مومباي

تقع مومباي على الساحل الغربي، وهي أهم مركز في الهند للتجارة والأعمال والثقافة.

 

مستشفى مومباي العالمي:

 

مستشفى مومباي العالمي

 

 

مستشفى سيفين هيلز:

مستشفى سفن هيلز الهند

معهد القلب الآسيوي:

المستشفيات في بنغالور

تعد بنغالور موطناً لصناعات التكنولوجيا المتقدمة والمزدهرة وتعد أكبر المدن الجنوبية في الهند.

 

مستشفى فورتيس بنغالور:مستشفى فورتس بنغلادور

مستشفى كولومبيا آسيا وايتفيلد:

ناريانا: مدينة الصحة في بنغالور:

المستشفيات في دلهي

 

دلهي, عاصمة الهند, وموطن لأكثر من 25 مليون شخص وثاني أكبر منطقة مدنية في العالم.

 

مستشفى أبولو إندرابراسثا:

مستشفى أبولو إندرابراسثا

 

مستشفى بريموس التخصصي

 

هل أحتاج إلى تأشيرة طبية لتلقي العلاج في الهند؟

 

جميع زوار الهند بحاجة إلى تأشيرة دخول وجواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل من أول تاريخ دخول البلاد. وفيما يتعلق بالإجراءات المعقدة المتعلقة بالرعاية الصحية، ينبغي الحصول على تأشيرة طبية. للحصول على علاجات أقل حساسية للوقت مثل الإجراءات السنية البسيطة وإجراءات التجميل، تكون التأشيرة السياحية كافية غالباً.

 

بشكل عام يتم تقديم الوثائق التالية إلى سفارة الهند في بلدك من أجل إصدار التأشيرة السياحية لمدة 6 أشهر:

  • طلب التأشيرة (تتوفر النماذج في الموقع الرسمي للسفارة)
  • نسخة من الصفحتين الأوليتين من جواز السفر الداخلي
  • جواز سفر للرحلات الدولية
  • صورة واحدة بحجم جواز السفر

 

وينبغي تقديم الوثائق الإضافية التالية إذا كانت التأشيرة الطبية مطلوبة:

  • ملخص عن التاريخ الطبي (الترجمة الخطية بالإنجليزية)
  • دعوة من المركز الطبي الهندي (باللغة الإنجليزية).

 

ماذا عن الإقامة في الهند أثناء العلاج ؟

 

الناس في الهند لديهم معرفة جيدة باللغة الإنجليزية. وبالتالي، لا توجد مشاكل في المحادثات بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مهارات في اللغة الإنجليزية.

تعتبر أسعار الفنادق في الهند من أقل الأسعار في العالم. يمكن أن تتوفر الغرفة في فندق نجمتين مقابل 10 دولارات لليلة الواحدة، فندق 3 نجوم – 70 دولاراً ، فندق 5 نجوم – 200 دولار. تتوفر خيارات إقامة أرخص، مثل الغرف وبيوت الشباب، في محطة السكك الحديدية الهندية.

ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن الهند لديها انقطاع للتيار الكهربائي في كثير من الأحيان على الرغم من الفنادق الفاخرة.

سيكلف الغداء في مقهى عادي 4 دولارات للشخص الواحد. وسيكلف في مطعم من الدرجة المتوسطة حوالي 16 دولار أمريكي للشخصين. وكقاعدة, الأطباق المحلية أرخص بكثير من الأوروبية، وإن كان كلاهما يتم تقديمها في المطاعم الهندية.

 

كيف يمكنني تنظيم رحلة العلاج في الهند؟

 

يمكنك دائما الاتصال بالمستشفيات مباشرة، ولكن إذا كنت تبحث عن حجز العلاج في الهند وغير متأكد من أين تبدأ، TEBtrip.com يمكن أن توفر لك الدليل. استفسر مجاناً هنا أو أرسل بريداً إلكترونياً إلى [email protected]

 

اسمح لنا أن تشارك أفكارك حول العلاج في الهند !

 

 

آراء بعض مجربي العلاج في الهند:

“لقد لاحظت مؤخراً أن زوجي يحمل ذراعه بالقرب من القلب, ويلهث بعد صعود الدرج. ثم أصررت على زيارة الطبيب. لكن، لم يقل أحد أي معلومات مفيدة ، لذلك قررنا أنا وزوجي أن نمضي عطلة في الهند ، وأن نجري التشخيص في أحد المراكز الطبية الهندية، حيث تبين أن زوجي لديه انسداد كامل في الشريان التاجي الرئيسي، وتم تحديد موعد الجراحة العاجلة في نظام الجراحة الروبوتية. خرج زوجي من المستشفى خلال خمسة أيام بعد استقرار مؤشرات حالته الصحية، وأنا ممتنة لأطباء الهند الذين أنقذوا حياة زوجي “.

 

ن. جاسم – سلطنة عمان