تركيا, بلاد ساحرة تقع على تقاطع الطرق بين الغرب والشرق, وقديماً موطن لبعض أكبر الإمبراطوريات في العالم.

تقع تركيا بين أوروبا وآسيا, وبين التقليدي والحديث, جامعةً تأثيرات من الشرق الأوسط, حوض المتوسط, البلقان, وآسيا الوسطى.

بتعداد سكاني فتيّ يبلغ حوالي 75 مليون نسمة, تعتبر تركيا بلداً حديثاً يقدم للزوار مجموعة فاتنة من الآثار التاريخية, السواحل المدهشة, الأسواق, الكنائس والمساجد.

ومن المعروف حالياً أن تركيا مركز للسياحة الطبية المتنامية. الضيافة والمودة التركية جديرة بالاهتمام, ويضاف إليها الآن سهولة الحصول على العلاج الطبي المتقدم بأسعار اقتصادية, تركيا نجم صاعد في المشهد السياحي الطبي العالمي. يمكن أن يستفيد السياح الطبيون من التنوع الكبير في خيارات الرعاية الصحية مع ترتيب عالٍ في الاعتماد الدولي بـ 44 مؤسسة طبية معتمدة من اللجنة الدولية المشتركة (JCI), واحدة من أعلى المعدلات في العالم.

خلال الـ 10 سنوات الأخيرة, استكملت تركيا تطوير الرعاية الطبية لديها بشكل غير مسبوق من خلال برنامج التغيير الصحي. تطور القطاع الصحي بسرعة مقدماً جودة عالية وخدمات صحية سريعة ومناسبة الأسعار تخدم حوالي 1.1 مليون مريض وسائح طبي, مع تزايد في عدد المرضى الدوليين كل عام.

 

لماذا السياحة الطبية في تركيا؟

 

تركيا تقدم للمرضى والسياح ضيافة رائعة ومناظر خلابة, وحالياً رعاية صحية بمستوى عالمي بأسعار مقبولة. وقد أحدث التحول في الرعاية الصحية في تركيا تغييراً جذرياً ليس في المشهد الصحي فحسب, بل اهتمام الأطباء والمرضى من بلدان مختلفة.

بدأت تركيا في السنوات الأخيرة تنافس بلدان مثل الهند, ماليزيا, تايلاند, وهنغاريا للحصول على حصة في سوق السياحة الطبية العالمية.

وقد لعبت السياحة الطبية في تركيا دوراً رائداً في تطوير قطاع الرعاية الصحية الخاص بسبب المرضى القادمين من الخارج للحصول على العلاجات الطبية بما في ذلك جراحة القلب والأوعية, علاج السرطان (علم الأورام), جراحة الأعصاب , جراحة العظام, الجراحة الترميمية والتجميلية, علاجات العين والأسنان.

 

نقاط القوة للسياحة الطبية في تركيا

 

  • 44 عيادة معتمدة من قبل منظمة الاعتماد الدولية. هناك 5 عيادات معتمدة فقط في ألمانيا !.
  • تكلفة العلاج أقل بنسبة 20-30٪ مقارنة مع ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • اعتبرت من أفضل 10 وجهات سياحية طبية في العالم.
  • التكنولوجيا المتقدمة. وتستخدم أحدث المعدات الطبية والأساليب الحديثة للتشخيص والعلاج على نطاق واسع في العيادات التركية.
  • لا توجد فترة انتظار للحصول على الفحص اللازم والعلاج.

 

لماذا يجب أخذ تركيا بعين الاعتبار للحصول على احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بك؟

 

يختار السياح الطبيون السفر للحصول على العلاج في تركيا لعدة أسباب منها:

١. التشريعات الحكومية ودعم المستشفيات الجديدة والعالية الجودة:

شهد القطاع الصحي في تركيا تقدماً سريعاً في السنوات الأخيرة بفضل بعض المرافق الطبية الممتازة والتكنولوجيا الحديثة والموظفين الطبيين المؤهلين تأهيلاً عالياً. من خلال القطاع الصحي الخاص، 91٪ من السياح الطبيين يختارون الخدمات الصحية في المرافق الطبية الخاصة مقابل 9٪ يختارون تلقي العلاج في المستشفيات العامة.

من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتحت رعاية وزارة الصحة، افتتحت تركيا تطوير الجامعات الصحية في جميع أنحاء البلاد التي تضم مرافق متكاملة ضخمة بما في ذلك المستشفيات, جامعات العلوم الطبية, مراكز التكنولوجيا العالية, مراكز البحث والتطوير، والمناطق التجارية حيث سيستفيد السياح الطبيون، ولاسيما في أنقرة واسطنبول.

 

٢. الموارد البشرية المؤهلة والبنية الأساسية الصحية والتكنولوجيا:

أدت تنمية تركيا واستثماراتها في المستشفيات وموظفي الرعاية الصحية إلى تطور كبير في نظام الرعاية الصحية. وتبذل جهود لزيادة عدد المدارس الصحية التي توفر التعليم باللغة الإنكليزية, وفرص المنح الدراسية لمتابعة التطورات الطبية في البلدان الأخرى، والقدرة على إجراء البحوث في الخارج.

الأطباء مؤهلون تأهيلاً جيداً مع المعايير الغربية للتعليم والخبرة. ونتيجة للتشريعات الجديدة، حسنت تركيا نوعية وكمية المستشفيات وحققت تقدماً كبيراً في مجال الطب من خلال شبكة المستشفيات العامة والخاصة التي تضم مستشفيات التعليم والبحث والمستشفيات الجامعية.

ونظرا لاستثمارات القطاع الخاص والدولة في البنية التحتية والمرافق في المستشفيات، تطورت تركيا إلى وجهة سياحية طبية رئيسية تقدم الرعاية الجيدة بأحدث المعدات الطبية.

 

٣. تحسن كبير في صناعة السياحة الطبية والدعم الحكومي:

أدركت تركيا إمكاناتها السياحية الطبية، وتجدد جهودها لجذب المرضى الدوليين وتوفير العلاج الجيد لهم. وبرعاية وزارة الصحة، تم إنشاء إدارة للسياحة الصحية لتخطيط ورصد وتوحيد تطور السياحة الطبية على المستوى الوطني. وحدة السياحة الصحية مسؤولة عن قيادة جهود التنسيق الدولي، السياحة الصحية، سياحة منتجعات الصحة والتعافي، وسياحة الأعمار المتقدمة والإعاقة.

 

٤. خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة بأسعار منخفضة:

يتوجه السياح الطبيون القادمون من الدول المجاورة إلى تركيا بسبب العلاج عالي الجودة غير المتوفر في بلدانهم، في حين أن الزوار من الولايات المتحدة يتم استقطابهم بالأسعار المنخفضة، والتي يمكن أن تختلف عن أي مكان من خلال توفير يصل إلى 60 % أو أعلى ، اعتماداً على العلاج.

ويأتي السياح الأوروبيون عادة إلى تركيا من أجل التوفير في التكاليف ولتجنب أوقات الانتظار الطويلة الشائعة في الأنظمة الصحية الأوروبية.

٥. مجموعة واسعة من الفرص السياحية للسياح الطبيين:

تركيا هي من بين الـ 10 بلدان الأكثر زيارة في العالم ولسبب وجيه. في مفترق الطرق بين الشرق والغرب، تتنوع المناظر الطبيعية التركية مع المواقع الثقافية والتاريخية الرائعة بما في ذلك العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو مثل المعالم الرومانية واليونانية والبيزنطية والهيلينية والعثمانية التاريخية. المناخ المعتدل، والمودة وضيافة الناس، تجعل تركيا وجهة سفر رائعة. كما أنها أيضاً وجهة شواطئ رائعة تقدم السواحل المذهلة مع الخلجان المخفية، والشواطئ المنعزلة لمساعدة جسمك على الاسترخاء وتجديد الشباب بعد تلقي العلاج الطبي.

نظام الرعاية الصحية والجودة في تركيا:

 

تعتبر تركيا الآن واحدة من أفضل 10 وجهات السياحة الطبية في العالم بسبب موقعها الذي يسهل الوصول إليه والرعاية الطبية عالية الجودة وبأسعار معقولة. في الماضي، كان لدى تركيا نظام صحي مجزأ. وبدءاً من عام 2003، أطلقت تركيا برنامجاً طموحاً يسمى برنامج التحول الصحي يهدف إلى تغيير المشهد الصحي، وقد تم ذلك مع بعض النتائج المثيرة للإعجاب. وأدى تحسين أوقات الاستجابة لحالات الطوارئ و مستوى رضا المرضى إلى نتائج صحية أفضل، بما في ذلك متوسط ​​العمر المتوقع، وتحسين معدلات وفيات الأمهات والأطفال، والحد من الأمراض السارية.

وقد عملت الحكومة التركية على توفير التغطية الصحية الشاملة، بما في ذلك التغييرات الرئيسية في تنظيم وإدارة وتمويل النظام الصحي، متضمناً إدارة الموارد وتقديم الخدمات. ويتكون نظام الرعاية الصحية في تركيا من المستشفيات العامة بما فيها المستشفيات الحكومية ومستشفيات التعليم والبحث والمستشفيات الجامعية, والمستشفيات الخاصة. ومع تحقيق تغطية بلغت 90% ، دعا البنك الدولي إصلاح تركيا الصحي بأنه “أحد قصص النجاح الكبيرة للإصلاح الصحي على الصعيد الدولي”.

 

معايير المستشفيات والأطباء في تركيا:

 

في تركيا، لا توجه وزارة الصحة النظام الصحي فحسب، بل هي مسؤولة أيضاً عن الإدارة المباشرة لمقدمي الرعاية الصحية. وقد قطعت تركيا خطوات كبيرة في رفع جودة مؤسساتها الطبية إلى المعايير الدولية مع 44 مؤسسة معتمدة من قبل اللجنة الدولية المشتركة (اعتباراً من أكتوبر 2017) في جميع أنحاء البلاد.

اسطنبول، أكبر المدن في تركيا مع أكبر عدد من المرافق الطبية المعتمدة من قبل JCI، لكن المدن الهامة الأخرى للخدمات الطبية تشمل أنقرة، أضنة، إزمير، وقيسري.

ويتمتع القطاع الخاص بدور رائد في تقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى الدوليين، ولكن مع تطوير الجامعات الطبية الجديدة، سيكون لقطاع الصحة العامة مهمة أكبر في تقديم الخدمات الطبية للزوار الدوليين. يتابع الأطباء الأتراك عن كثب آخر التطورات في الأبحاث من الولايات المتحدة وأوروبا، وهم على قدم المساواة مع الأطباء الغربيين المتعلمين الموجودين في الولايات المتحدة وأوروبا.

متطلبات التأشيرة للسياح الطبيين في تركيا:

 

إن الأسعار التنافسية في تركيا والتكنولوجيا المتقدمة والمهنيين الصحيين, قادرون على تحقيق تقدم في سوق السياحة الطبية العالمية مع بذل الحكومة جهوداً متواصلة لجذب المزيد من السياح الطبيين داخل حدودها لتلقي العلاج.

توجد تأشيرة طبية من أجل السفر الطبي إلى تركيا، والأشخاص الذين يفكرون في السفر إلى تركيا لتلقي العلاج الطبي يحتاجون إلى طلب للحصول على تأشيرة طبية قبل أن يأتوا إلى تركيا، والتي تقع تحت فئة تأشيرة غير المهاجرين. ومن الممكن أيضاً الدخول مع تأشيرة سياحية سارية المفعول.

اعتبارا من 17 أبريل 2013، التأشيرة الإلكترونية (الفيزا الإلكترونية) حلت مكان “التأشيرة اللاصقة” التي تطلب على المعابر الحدودية.

يرجى ملاحظة أن التأشيرة الإلكترونية صالحة فقط عندما يكون الغرض من السفر هو السياحة أو التجارة. وتتطلب أغراض أخرى، مثل العمل والدراسة، تأشيرة منتظمة تمنحها السفارات أو القنصليات.

ويعفى المواطنون الذين يحملون جوازات سفر من فرنسا وألمانيا وبلجيكا واليونان وإسبانيا وإيطاليا وما إلى ذلك من تأشيرة سفرهم حتى 30 أو 90 يوماً.

يجب على مواطني الدول الأخرى غير المدرجة في اتفاقية الإعفاء من التأشيرة, التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدخول الإلكترونية قبل سفرهم إلى تركيا. يحتاج المتقدمين لتسجيل الدخول إلى www.evisa.gov.tr، وتقديم المعلومات المطلوبة، (بعد الموافقة على الطلب) ادفع عبر الإنترنت وحمّل الفيزا الإلكترونية.

من المستحسن الاتصال بسفارة أو قنصلية أو خبير في متطلبات الحصول على التأشيرة قبل السفر لرعايتك.

 

نظرة عامة على أفضل المستشفيات في تركيا:

 

مركز الأناضول الطبي:

مركز الأناضول الطبي

مركز الأناضول الطبي هو مزيج من القدرة على توفير التكاليف والقرب الجغرافي التركي مع نوعية علاج الولايات المتحدة بسبب الانتساب إلى جونز هوبكنز للطب. هذه العيادة متخصصة في علاج الأورام وزرع نخاع العظام باستخدام المعدات الأكثر ابتكاراً: DaVinci, CyberKnife, TrueBeam. مستشفى الأناضول مهتمة جداً بكل مريض ولديها أعلى مستوى من استجابة الموظفين.

 

مجموعة مستشفيات ميديكال بارك:

مجموعة مستشفيات ميديكال بارك

ميديكال بارك هي أكبر مجموعة المستشفيات في تركيا. وتؤكد اللجنة الدولية المشتركة التزام هذه المجموعة بخدماتها الطبية. مستشفيات ميديكال بارك تصنف في المرتبة الأولى في عدد عمليات زرع الأعضاء وتوفر معدلات نجاح عالية في زرع نخاع العظام. وحدات الأورام تستخدم تقنيات مبتكرة لزيادة كفاءة العلاج – سكين غاما، توموثيرابي الخ.

مستشفى جامعة مديبول :

مستشفى جامعة مديبول

مستشفى جامعة مديبول هو أكبر المؤسسات الطبية متعددة التخصصات. العيادة ,باعتراف العالم, تقدم مجموعة واسعة من الخدمات رفيعة المستوى ولديها أكبر عدد من الأقسام في تركيا. ويقدر هذا المركز الطبي من قبل المرضى من جميع أنحاء العالم بسبب أطبائها المدربين تدريباً جيداً، ومعدات الصوت فائقة والتقنيات التقدمية للعلاج.

 

 

مجموعة أسبادم الصحية:

مجموعة أسبادم الصحية

مجموعة أسبادم للرعاية الصحية هي شبكة رائدة من المستشفيات في تركيا لتوفير الخدمات الصحية، والتي تضم 14 مستشفى متعدد التخصصات في البلاد.

 

مجموعة ميموريال للرعاية الصحية:

مجموعة ميموريال للرعاية الصحية

شبكة مستشفيات ميموريال هي مجموعة من 8 عيادات متخصصة والتي تجري زرع الأعضاء، التلقيح الاصطناعي، البحوث الوراثية، علاج أمراض الأورام والقلب والكثير من الإجراءات الأخرى. العيادة ذات خبرة في العمل مع المرضى الدوليين والأمراض الخطيرة. وهي تظهر مؤشرات جيدة في علاج السرطان. من بين الخدمات الأخرى التي تقدمها ميموريال هي الجراحة التجميلية، برامج المصحات وإعادة التأهيل. سياسة الأسعار مقبولة في جميع الاتجاهات.

 

كيف يمكنني تنظيم العلاج في تركيا؟

 

يمكنك دائماً التواصل مع المستشفيات مباشرةً، لكن إذا كنت تريد حجز علاج في تركيا وغير متأكد من أين تبدأ، TEBtrip.com يمكن أن يوفر لك الدليل. استفسر مجاناً هنا أو أرسل بريد إلكتروني إلى [email protected]

 

أخبرنا بأفكارك !

اترك رد