جراحة شد البطن وأفضل وجهات السياحة العلاجية لإجرائها

يعاني الكثيرون من مشكلة ترهل جلد البطن، الذي يمكن أن يظهر بعد الفقدان الشديد للوزن في حالات البدانة أو بعد عمليات شفط الدهون أو بعد ولادات عديدة، ولا يستجيب للرياضة أو الحمية، ويسعى هؤلاء بشتى الطرق إلى الحصول على بطن مشدود واستعادة المظهر الجذاب لكن ذلك قد يكون متعباً ودون جدوى، ويبقى الحل النهائي والأمثل هو الخضوع لجراحة شد البطن. العملية تعطي البطن مظهراً مسطحاً بإزالة الجلد والدهون الزائدة الموجودة تحته، وتثبيت وتضييق عضلات جدار البطن.

تختلف هذه الجراحة عن عملية شفط الدهون، على الرغم من أنه من الممكن إجراؤهما معاً للحصول على أفضل النتائج.

في هذا المقال، سنتحدث بقليل من التفصيل عن جراحة شد البطن، المرشحين لها، أنواعها، طريقة إجرائها، والآثار الجانبية المحتملة، إضافة لأفضل الوجهات الطبية التي تجرى فيها العملية.

 

ما هي جراحة شد البطن؟

هي عملية جراحية يقوم فيها الجراح بإزالة الجلد الزائد والمترهل في منطقة البطن، ثم خياطة عضلات جدار البطن والجلد الموجود فوقها إلى بعضه، للحصول على بطن مسطح ومشدود.

لكن من المهم معرفة أنها ليست من العمليات التي تجرى لتخفيض الوزن أبداً، بل هي مرافقة لتلك العمليات من أجل تحسين مظهر الجسم بعد خسارة الوزن.

[su_button url=”https://www.tebtrip.com/contact/” target=”blank” style=”flat” background=”#ef492d” center=”yes” icon=”icon: thumbs-o-up”]احصل على عروض أسعار من أفضل جراحي شفط الدهون[/su_button]

هل عملية جراحة شد البطن مناسبة لك؟

العملية مناسبة لجميع النساء والرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة، فهي مفيدة وفعالة للسيدات اللواتي أنجبن مرات متعددة وحدث لديهن ترهل في جلد البطن بسبب التمدد الشديد في كل حمل، وكذلك للرجال والنساء الذين يعانون من ترهل جلد البطن بعد عمليات شفط الدهون أو فقدان الوزن الشديد في حالة البدانة.

من هم الأشخاص الذين لا يمكنهم إجراء هذه جراحة شد البطن؟

لا يجب الخضوع لهذه الجراحة إذا كانت المرأة تخطط للحمل مرة أخرى، بل يجب الانتظار حتى الانتهاء من إنجاب الأطفال لإجرائها، وذلك لأنه يتم خلال العملية شد عضلات البطن المستقيمة، والحمل يمكن أن يؤدي لانفصالها وابتعادها عن بعضها.

وكذلك إذا كان الشخص يخطط لفقدان المزيد من الوزن، لأن شد البطن لن يمنع ظهور ترهلات جديدة في حال تم فقدان وزن إضافي بعد إجراء العملية، لذلك يفضل إجراؤها بعد الوصول للوزن المثالي أو المطلوب بواسطة إجراءات أو طرق أخرى لفقدان الوزن.

 

ما هي أنواع جراحة شد البطن؟

يجب استشارة الطبيب ومناقشته قبل الخضوع للعملية لتحديد الخيار الأمثل لحالتك، حيث يوجد نوعان للعملية حسب الحالة:

  • شد البطن الكامل: يقوم فيها الجراح بشق البطن من العظم الحرقفي في جهة إلى العظم الحرقفي في الجهة المقابلة ثم يقوم بقص الجلد والأنسجة والعضلات تحته حسب الحاجة ويعيد خياطتها بالشكل الجديد. سيقوم الجراح في هذا النوع بتحريك السرة وإعادة خياطتها لتتلاءم مع شكل البطن الجديد، وقد يحتاج لوضع منازح أو مفجر لعدة أيام من أجل نزح السوائل المتجمعة تحت الجرح.
  • شد البطن الجزئي: يجرى عادةً للأشخاص الذين تتركز الدهون لديهم في منطقة أسفل البطن فقط، وهي لا تتضمن تحريك السرة وتستغرق حوالي ساعتين فقط اعتماداً على الحالة.

 

مدة العملية والإقامة في المستشفى:

قد تستغرق هذه الجراحة بين 1 ل 5 ساعات حسب الحالة، وتجرى تحت التخدير العام. وقد تحتاج للبقاء في المستشفى لليلة واحدة بعد العملية قبل المغادرة للمنزل.

كيف تقوم بتحضير نفسك للجراحة؟

يجب في البداية أن تتوقف عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية ولمدة أسبوعين بعدها، لأن التدخين يزيد من حدوث المضاعفات بعد العملية، كذلك يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولها سواء كانت أدوية عادية طبية أم عشبية، ذلك لأن بعض المواد الدوائية مثل الأسبرين والكلوبيدوغريل تزيد النزف أثناء الجراحة ويجب إيقافها قبل فترة منها، وكذلك أدوية السكري الفموية يستعاض عنها بالأنسولين أثناء العملية.

الحمية غير ضرورية قبل العملية بأيام، تناول الطعام بشكل متوازن، أما الحمية المطلقة تكون قبل 8 ساعات فقط من العمل الجراحي وذلك لمنع المضاعفات أثناء الجراحة كما في أي عمل جراحي آخر.

في المنزل، وقبل إجراء العملية، يجب تحضير بعض المعدات لاستخدامها بعد التخريج من المستشفى مثل:

  • أكياس الثلج لتخفيف التورم الألم.
  • ملابس مريحة سهلة التبديل.
  • كرسي استحمام ودوش يمسك باليد.

ستحتاج أيضاً لشخص يقلّك للمنزل بعد العملية ويبقى معك في أول يوم على الأقل.

 

مرحلة ما بعد جراحة شد البطن:

 

من المهم جداً اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية، فهي جزء مهم من العلاج.

يجب الانتباه إلى وضعية الاستلقاء والجلوس بعد العملية، فمن الضروري ثني الرجلين عند الاستلقاء لتخفيف الشد على جرح البطن.

يجب أيضاً تجنب الحركات والنشاطات العنيفة أو المجهدة لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد العملية.

من الأمور التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة:

  • الألم والتورم لعدة أيام بعد العملية، ويمكن التغلب عليها بمسكنات الألم الموصوفة من قبل الطبيب، وهو طبيعي الحدوث.
  • الخدر والكدمات في منطقة الجرح وما حوله، وهي تزول من تلقاء نفسها.
  • الشعور بالتعب بعد العملية والذي سرعان ما يزول أيضاً بمرور الوقت.

 

لكن كما في بقية الإجراءات الجراحية، هناك بعض المخاطر المحتملة على الرغم من أنها نادرة الحدوث جداً، وتتضمن:

  • الإنتان مكان الجرح في حال قلة العناية.
  • النزف تحت الجلد في حال وجود مشاكل دموية عند المريض أو تناول مضادات التخثر أو المميعات.
  • الخثرات الدموية.

وهذه الاختلاطات أكثر حدوثاً إذا كنت تعاني من السكري أو أمراض القلب أو الكبد أو الرئة أو الأوعية الدموية.

 

سيترك الجرح ندبة تخف مع مرور الزمن وتصل لأفضل نتيجة يمكن أن تصلها بعد عام أو عام ونصف من العملية، لكنها لن تختفي بشكل نهائي أبداً، ويمكن أن ينصح الطبيب ببعض الكريمات والمراهم لاستخدامها من أجل تحسين شكل الندبة.

تعتبر هذه الجراحة بشكل عام آمنة وقليلة المخاطر، وأغلب المرضى الذين يخضعون لها راضون تماماً عن النتيجة النهائية.

[su_button url=”https://www.tebtrip.com/contact/” target=”blank” style=”flat” background=”#ef492d” center=”yes” icon=”icon: phone”]ارسل استفسارك لنا الآن لإستشارة أفضل جراحي شفط الدهون في الخارج[/su_button]

الوجهات الأفضل عالمياً لإجراء جراحة شد البطن:

 

كوريا الجنوبية:

مما لا شك فيه اليوم أن كوريا الجنوبية أصبحت من أفضل وجهات السياحة الطبية عامة والتجميلية خاصة، لذلك إذا كنت تفكر في الخضوع لمثل هذه الجراحة، فكر بكوريا كخيار للسفر والعلاج.

تبلغ تكلفة العملية في كوريا بين 10.500 – 13.100 $ .

 

البرازيل:

تعتبر البرازيل من أهم وجهات الجمال في العالم، بسبب إقبال شعبها على هذه العمليات والدعم المقدم من الحكومة لهذا المجال، وتبلغ تكلفة هذه العمليات في البرازيل بين 3000 – 6500 $، تبعاً لنوع العملية والمركز الذي تجرى فيه.

 

تايلاند:

حيث المستشفيات حديثة ومجهزة تجهيزا جيداً، والأطباء المهرة، أوقات الانتظار في الحد الأدنى، شواطئ رائعة للاستجمام، والعمليات الجراحية تجرى بسعر يعتبر قليلاً مقارنةً بالأسعار الموجودة في البلدان الأخرى، والتي تعتبر جميعها جزء من الحزمة السياحية التجميلية في بانكوك، حيث تعتبر أقل تكلفة بنسبة 70% من الولايات المتحدة وكندا.

 

إذا كنت تفكر في الخضوع لهذه العملية في الخارج، يمكننا المساعدة !

اتصل بفريقنا المختص في TebTrip واشرح لنا حالتك أو استفسارك لنقدم لك الاستشارة من أشهر المراكز الطبية ونساعدك على اتخاذ القرار والسفر!

اترك رد