هناك الكثير مما يؤخذ بعين الاعتبار عند التخطيط لعملية زرع نخاع العظم، والطبيعة المعقدة لهذا الإجراء تجعل من الصعب تحديد رقم قاطع كتكلفة للعلاج. في هذا الدليل السريع سنشارك معكم إجابات أكثر الأسئلة التي وردتنا من المهتمين بعلاج زرع نخاع العظم في الخارج و كل ما يهمك عن زرع نخاع العظم !

  • كيف تتم عملية زرع نخاع العظم ؟
  • ما هي تكاليف عملية زرع نخاع العظم؟
  • تكلفة زرع نخاع العظام في الخارج
  • كم من الوقت سوف أحتاج إلى البقاء في الخارج؟
  • ما هو نخاع العظم ولماذا نحتاج إليه؟
  • ما هي المضاعفات المحتملة؟

يشترك الكثير من المهنيين الطبيين في العملية، منهم أخصائيي أمراض الدم، أخصائي الأورام، أخصائيي الأشعة، فنيين المعمل، الأطباء والممرضات،

بعض العيادات قامت بتخصيص فرق لزرع نخاع العظم، تهتم بالعلاج من البداية للنهاية. أيضا تتطلب العملية أحدث التقنيات والمعدات، مع تطوير تقنيات جديدة طوال الوقت.

مع الإحتياج لكمية هائلة من المصادر الإحترافية لجعل العملية ناجحة، فإن تكلفة زرع نخاع العظم يمكن أن تصل لمئات الآلاف، وبالتالي فإن الكثير من الناس لا يمكنهم الحصول على التأمين الكافي لتغطية العملية.

إذا كنت تضع في الاعتبار إجراء عملية زرع نخاع العظم، هناك العديد من الخيارات المتاحة أمامك،،

أولا.. يجب أن تقرر أي نوع من نقل نخاع العظم قد يناسبك قبل أن تقرر أين ستخضع للجراحة.

وما إذا كنت تبحث عن أسعار معقولة أو عن أفضل الإخصائيين في هذا الشأن.

دليل (( طب تريب )) لتكلفة نقل نخاع العظم سيساعدك في إتخاذ القرار الصحيح للعلاج إن شاء الله.

كيف تتم عملية زرع نخاع العظم ؟

 

حالما تم إكتشاف السرطان أو المرض بصفة عامة، فإن أول خطوة هي عملية جمع نخاع العظام.. هذا يشمل استخراجه جراحيا ثم تحليله لتقييم وظائفه وحالته العامة.

أكثر الأمراض التي تؤثر على نخاع العظم  شيوعا هي اللوكيميا (سرطان الدم)، الورم النخاعي المتعدد ، سرطان الغدد الليمفاوية.

حالما يتم التأكد من وجود الخلايا السرطانية، يتم البدأ في كورس علاج كيميائي من أجل تدمير هذه الخلايا.. في هذه العملية، يتم أيضا تدمير عدد كبير من خلايا الدم البيضاء والحمراء الصحيحة.

العلاج الكيميائي لنخاع العظم قد يكون إما تفريغي (جرعات عالية وشديدة).. أو نقل مصغر بشدة أقل ..

المرضى كبار السن أو أي شخص لديه مشكلات صحية هم الأكثر قابلية لتطبيق النقل المصغر لأن أجسامهم قد لا تستطيع مواكبة العلاج عالي الشدة.

العديد من عمليات زرع النخاع تتضمن الخلايا الجذعية وهي خلايا في بداية مرحلة النمو ويمكنها انتاج خلايا دم حمراء وبيضاء، وصفائح دموية.

استزراع الخلايا الجذعية داخل نخاع العظام أكثر شيوعا حيث انه يمكن استخراجها من الدم وليس فقط نخاع العظم نفسه.

نخاع العظم زراعة نخاع العظم زرع نقى عظم
زراعة نخاع/ نقى العظم

على الرغم من ذلك، فإن هناك بعض الحالات يتم فيها استخلاص نخاع العظم من جسمك ذاته (ذاتي) أو من متبرع مماثل.

في حالة المتبرع، يجب أن يكون نخاع العظم الخاص بالمتبرع مماثلا لخاصتك.

غالبية عمليات التبرع بنخاع العظم تأتي من شخص ذي قرابة مباشرة.. ولكن يمكن أيضا نقل النخاع المطابق بصورة غير مباشرة.

يتم أخذ نخاع المتبرع عادة من منطقة الحوض، في حين يتم استخلاص الخلايا الجذعية من الدم مباشرة.

عملية استخراج المواد المتبرع بها ليست خطيرة، و 99٪ من المتبرعين قادرين على العودة بسرعة إلى صحتهم كاملة.

وبمجرد أن تصبح خلايا المتبرع أو نخاعه العظمي جاهزة، فإن العملية يمكنها أن تمضي قدماً.

عملية نقل النخاع أو الخلايا الجذعية يمكن أن تجرى بدون تخدير باستخدام طريقة التنقيط الوريدي على مدار عدة ساعات، يتم ضخ المواد في أحد الأوردة المركزية، حيث تنتقل بعد ذلك إلى النخاع العظمي.

بعد حوالي 2 إلى 4 أسابيع من العلاج، ستبدأ الخلايا المزروعة في إنتاج خلايا دم حمراء وبيضاء جديدة في عملية تعرف بإسم ((التداخل)).

من الممكن أن تحتاج إلى البقاء في العزل الطبي لفترة لا تقل عن أسبوعين بعد عملية الزرع ، بسب ازدياد احتمالية الإصابة بالعدوى الخطيرة.

خلال هذا الوقت، سيتم رصد مستويات خلايا الدم عن قرب من أجل تقييم ما إذا كانت الخلايا الجديدة قد بدأت في التكاثر. ومن ناحية أخرى، أصبحت عمليات زرع الخلايا الجذعية في العيادات الخارجية أمرا شائعا، مع إجراء زيارات يومية ضرورية للمستشفى (لاختبارات الدم) ولكن لا حاجة للعزل.

ما هي تكاليف عملية زرع نخاع العظم؟

 

التكلفة النهائية لعملية زرع نخاع العظم تعتمد على نوع الزرع الذي تتلقاه وحيث تختار أن يتم علاجك.

زرع خيفي  – Allogeneic transplants باستخدام نخاع العظام المأخوذة من شخص آخر – وهي أعلى تكلفة، وذلك بسبب التكاليف الإضافية لاستخراج المواد من المتبرع أولا. وأيضا ترجع زيادة التكلفة إلى الاختبارات والفحوص اللازمة لإيجاد متبرعين مطابقين.

زرع ذاتي  Autologous transplants (مأخوذة من جسمك) وتكلفتها مقبولة أكثربسبب عدم الحاجة إلى متبرعين، وبالتالي وقت وموارد أقل.

متوسط تكلفة زرع نخاع العظم الخيفي في الولايات المتحدة حوالي٨٠٠،٠٠٠ دولار، في حين أن الزرع الذاتي سوف يكلفك حوالي ٣٥٠،٠٠٠ دولار.

هذا يمكن أن يختلف بشكل كبير من ولاية إلى أخرى على الرغم من ذلك، والمناطق التي تشهد إقبال أكثر على زرع النخاع  ترتفع فيها الأسعار عن غيرها.

في حال إحتياج الطفل إلى زرع نخاع العظم، فإن التكلفة تتراوح بين ٧٥٠٠٠ و٢٠٠٠٠٠ دولار.

في المملكة المتحدة، عادة ما تكون تكلفة الحالات التي يتم فيها إجراء عملية زرع نخاع العظم لإنقاذ الحياة مغطاه بواسطة خدمة الصحة الوطنية على الرغم من أن قوائم الانتظار غالبا ما تكون طويلة. وغالبا ما تعتمد فرص الحصول على العلاج على “القرعة”.

زرع نخاع العظام في مستشفى خاص في المملكة المتحدة تكلف ما بين٣٠٠،٠٠٠جنيه استرلينيو٧٥٠،٠٠٠ جنيه استرليني.

وينبغي أن تشمل جميع التكاليف النهائية لعلاج نخاع العظام ما يلي:

·       الفحوص والاختبارات الطبية

·       العلاج الكيميائي

·       إيجاد واستخراج الخلايا المانحة (إذا كان الزرع خيفيا)

·       حقن الخلايا الجديدة

·       اختبارات الدم و رعاية ما بعد العملية.

 ماهي تكلفة زرع نخاع العظام في الخارج؟

 

مع كون تكلفة زرع نخاع العظام أعلى من ميزانيات العديد من الناس، فإن المزيد والمزيد من المرضى يختارون السفر إلى الخارج لتلقي العلاج. على الرغم من أن فكرة السفر إلى أرض أجنبية لزرع نخاع العظم قد تبدو وكأنها فكرة مخيفة فإن هناك الكثير من المستشفيات في الخارج التي تتخصص في علاج مرضى السرطان من جميع أنحاء العالم.

غالبية المرضى يختارون السفر إلى الخارج إما لخفض أوقات الانتظار أو العثور على علاج  بأسعار معقولة أكثر، في حين يسافر بعض المرضى للعثور على أفضل المتخصصين.

 

زرع نخاع العظم في الهند

 

ذهب قطاع كبير من الاستثمار في الهند إلى قطاع الرعاية الصحية في السنوات الأخيرة. هناك عدد من المستشفيات في جميع أنحاء الهند توفر زرع كلاً من النخاع والخلايا الجذعية بتكلفة أقل مقارنة مع الولايات المتحدة وأوروبا. في حين أن التكلفة قد تكون أرخص، فإن جودة العلاج لا تزال عالية. العديد من الأطباء الهنود تدربوا واكتسبوا الخبرة في مستشفيات في جميع أنحاء العالم ثم قدموا تلك الخبرات إلى الهند، والعديد من المستشفيات الهندية في شراكة مع معاهد أمريكية. زرع نخاع العظام في الهند يمكن أن يبدأ من حوالي 11،000 دولار.

زرع نخاع العظم في تركيا

 

تركيا هي وجهة شعبية للمرضى من كل من أوروبا والشرق الأوسط الذين يبحثون عن زرع نخاع العظام بأسعار معقولة.

وتشتهر المستشفيات التركية بمستوى رعاية المرضى التي تقدمها، كما أن البلد موطن لبعض من أكثر أخصائيي السرطان شهرة في العالم. وتكلفة زرع نخاع العظام في تركيا تبدأ من 50،000 دولار

زرع نخاع العظم في ألمانيا

 

مع سمعة أوروبا كمركز للتميز في عدد من المجالات الطبية، ألمانيا  أيضا قادرة على تقديم عمليات زرع نخاع عالية الجودة في مستشفيات على مستوى عالمي. المرضى يسافرون من جميع أنحاء العالم ليتم علاجهم من قبل متخصصي الأورام في ألمانيا. متوسط تكلفة عملية زرع نخاع العظام في ألمانيا حوالي 225،000 دولار.

كم من الوقت سوف أحتاج إلى البقاء في الخارج؟

 

سيكون لكل مريض زرع نخاع العظام الجدول الزمني الخاص به اعتمادا على نوع ومرحلة السرطان، ونوع عملية الزرع، وصحتهم العامة. ومع ذلك، فإن عملية تلقي نخاع العظام تتطلب دائما العديد من الزيارات إلى العيادة أو المستشفى.

الإعداد هو مفتاح لعملية زرع ناجحة. حالما تم تحديد المتبرع المناسب، في أسبوع أو اثنين مما يؤدي إلى عملية زرع سوف تحتاج إلى الخضوع لسلسلة من الاختبارات التشخيصية لتقييم صحتك العامة ومواصلة مرحلة المرض. المرحلة التالية تعرف بمرحلة التكيف، حيث يتم إعطاء المريض جرعة من العلاج الكيميائي.

بمجرد اكتمال التكيف، يمكن أن تستمر عملية الزرع. المرحلة الأكثر أهمية من عملية زرع هي مرحلة التداخل. يستغرق ذلك عادة ما بين 10 و 30 يوما. خلال هذا الوقت، يجب أن تبدأ الخلايا المزروعة في النمو ويبدأ الجهاز المناعي ونخاع العظام في التجدد. المرضى في مرحلة التداخل معرضون لخطر كبير من العدوى والمضاعفات بسبب نقص خلايا الدم البيضاء، لذلك سوف تحتاج إلى القاء بالمشفى والمتابعة عن كثب.

بعد حوالي 2-3 أسابيع من عملية الزرع سوف تكون قادرا على مغادرة المستشفى ومواصلة الاستشفاء كمريض بالعيادة الخارجية، ولكن سوف تحتاج للعودة إلى المستشفى من أجل متابعة منتظمة على مدى الأسابيع والأشهر التالية. إذا كنت قد سافرت إلى الخارج لإجراء عملية زرع نخاع العظم،  من الممكن أن تكمل استشفاءك في بلد إقامتك،طالما كان هناك اتفاق مسبق وتعاون بين العيادات بمحل اقامتك والعيادة التي تتلقى فيها عملية الزرع.

ما هو نخاع العظم ولماذا نحتاج إليه؟

 

نخاع العظم هو الأنسجة الرخوة في وسط العظام وتحتوي على العديد من الشعيرات والأوعية الدموية.

والغرض الرئيسي من نخاع العظم هو إنتاج خلايا دموية صحية جديدة لبقية الجسم – حوالي 200 مليار خلية دم كل 24 ساعة. هذه العملية ضرورية للحفاظ على الجهاز الوعائي سليما وبكامل وظائفه، فضلا عن كونه مساهما رئيسيا في الجهاز اللمفاوي.

يوجد شكلان مختلفان من نخاع العظام: الأصفر والأحمر.

يتم إنتاج معظم خلايا الدم الحمراء والبيضاء في النخاع الأحمر في حين يتم إنتاج الدهون والغضاريف في النخاع الأصفر.

سوف تعيش خلايا الدم الحمراء لمدة 120 يوما تقريبا، في حين أن خلايا الدم البيضاء عادة ما تبقى على قيد الحياة لمدة لا تزيد عن 24 ساعة، مما يجعل التجديد المستمر للخلايا ضروريا.

إعادة إنتاج الخلايا السليمة أيضا ضروري لمقاومة المرض والعدوى بنجاح.

نخاع العظم الأحمر ينتج أيضا الصفائح الدموية، التي تكون جلطات الدم لمنع النزيف المفرط وأيضا تساعد الجسم على تكوين كدمات بشكل صحيح. وبالمثل، فإن إنتاج الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء أمر حيوي للتنفس، وجمع الأوكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.

نخاع العظم زراعة نخاع العظم زرع نقى عظمتشريح نخاع العظم

هناك العديد من الأمراض التي تؤثر على قدرة نخاع العظام على العمل بكفاءة، مما يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات. الأمراض الأكثر شيوعا التي تؤثر على نخاع العظام هي الأورام السرطانية مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، فضلا عن أمراض مثل فقر الدم المنجلي والسل. وغالبا ما ينطوي علاج نخاع العظام على تطبيق العلاج الكيميائي عالي الكثافة للسرطان، مما يزيد من إلحاق الضرر بنخاع العظم وقدرته على إنتاج الخلايا. وهذا يعني في كثير من الأحيان أن زرع نخاع العظم هو الخيار الوحيد المتبقي.

ما هي المضاعفات المحتملة؟

 

أكثر القضايا شيوعا بعد زرع نخاع العظم هو العدوى. ومع أن خلايا الدم الحمراء والبيضاء لم تتطور بعد في الأسابيع التي تلي مباشرة التسريب، تصبح فرصة الإصابة بالعدوى أعلى وتهدد الحياة. البقاء في عزلة والتأكد من أن تجنب أي شخص مريض أو يمكن أن تنقل عدوى مهم جدا خلال هذه الفترة.

هناك دائما احتمالية أن تتصادم الخلايا المتبرع بها أو نخاع العظام مع الخلايا المضيفة الموجودة بالفعل، مما يؤدي إلى حالة تسمى (GVHD)  أو رفض المضيف للطعم .. إذا لم يتم رصد هذه الحالة ومعالجتها، فإنها يمكن أن تؤدي إلى أمراض الكبد ومختلف أمراض الجهاز الهضمي. يمكن نقل الدم للمتلقي للتحكم في الحالة.

يتزايد معدل الزرع الذاتي في إجراءات نخاع العظم، مما يساعد على تجنب حدوث رفض الخلايا المزروعة.

شاركونا آرائكم و تجاربكم  !

 

تعليق واحد

  1. یوسف

    انا حاظر اتبرع العظم النخاع له المریض

اترك رد