الدليل السريع لِرحلة علاجية من أجل عيونك!

يسافر الناس إلى دول مختلفة من أجل الحصول على مجموعة متنوعة من العلاجات الطبية, والإجراءات العينية واحدة منها. طب العيون واحد من فروع العلوم الطبية التي تتناول علاج وظائف وأمراض العين. وقد اعتمد هذا الفرع الخاص على تكنولوجيا ومعدات متقدمة للغاية وإنجازات العلوم الطبية المتطورة, ويتطور بوتيرة مذهلة.

 

يقوم معظم المرضى برحلة خارجية من أجل الإجراءات العينية للاستفادة من العلاجات الأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية, الرعاية من الدرجة الأولى والخبرة الطبية, دون مواجهة أوقات الانتظار الطويلة. مع ذلك, يبقى توفير المال السبب الرئيسي للسياح الطبيين الذين يسعون للمعالجات التصحيحية بشكل استباقي في الوجهات المتطورة تكنولوجياً في جميع أنحاء العالم.

 

الوجهات الشائعة لطب العيون:

  1. طب العيون في تركيا:

مع مناخ لطيف ونسائم منعشة من بحر إيجه, المستشفيات والعيادات الخاصة في تركيا توفر رعاية بصرية عالية الجودة وعلاجات مقبولة الأسعار في عطلة بيئية. جراحة الساد (Cataract) على سبيل المثال, تكلف حوالي 2,000 جنيه في تركيا, مما يجعلها خياراً رخيصاً وقابلاً للتطبيق للسياح الطبيين. المستشفيات والجراحون في البلاد الذين يقدمون العلاجات العينية مدربون تدريباً عالياً ومتخصصون في مختلف العلاجات السياحية الأخرى.

  1. طب العيون في الهند:

مع ازدهار صناعة السياحة الطبية, تفتخر البلاد ببعض أفضل سلاسل المستشفيات في القارة. وقد أصبحت خياراً شائعاً بين السياح الطبيين لعلاجات الأسنان وأمراض القلب إضافةً إلى الإجراءات العينية.

جراحو العيون في الهند يعتبرون من أكثر المختصين كفاءة في هذا المجال, والبلاد لديها أحدث وأكثر التكنولوجيا تقدماً في المستشفيات المعتمدة دولياً. الإجراءات العينية في الهند تكلف حوالي 60-80% أقل مما هي عليه في أميركا الشمالية والمملكة المتحدة.

  1. طب العيون في سنغافورة:

معدلات النجاح العالية, المرافق عالية الجودة في المستشفيات المشهورة المعتمدة عالمياً, والتوفير الكبير في التكلفة يجذب العديد من المرضى الذين يبحثون عن الإجراءات العينية في سنغافورة. تمتلك البلاد أسطولاُ مدرباً من الأطباء وجراحي العيون الذين يأتي المرضى إليهم من كل أنحاء العالم.

علاج العين في الخارج

هناك 21 مستشفى معتمد من قبل اللجنة المشتركة الدولية في سنغافورة يقدم إجراءات عينية عالية الجودة. المصدر: John Jacobi via flickr.com

 

علاجات طب و جراحة العيون الأكثر شيوعاً:

 

هناك عدد من الإجراءات العينية المتاحة في المرافق الصحية في مختلف الوجهات السياحية الطبية. بعض أشهر هذه الإجراءات هي التالية:

 

  1. زرع العدسة الصنعية في العين (Artificial Intraocular Lens Implantation):

يتضمن هذا الإجراء استبدال العدسة البلورية للعين أو بأخرى صناعية. ويجرى ذلك من أجل تصحيح اضطرابات البصر, كما أنها تستخدم من أجل تغيير القدرة البصرية للعين.

  1. جراحة الساد (Cataract):

هي الطريقة الأكثر شيوعاً وأماناً وسهولة لعلاج الساد المتقدم, يقوم فيها الطبيب باستبدال العدسة العاتمة والمتكثفة بأخرى صنعية.

  1. جراحة زراعة القرنية:

في هذه الجراحة, يتم استبدال القرنية المريضة أو التالفة بنسيج قرنية تم الحصول عليها من متبرع.

“تجرى أكثر من 40,000 عملية زراعة قرنية كل عام في الولايات المتحدة كل عام, وهذه الزراعات فعالة لعشر سنوات على الأقل.”

 

  1. الليزك أو جراحة العين الليزرية (LASIK/ Laser Eye Surgery):

في هذا النوع من جراحة الانكسار, يستخدم الليزر لتغيير شكل القرنية من أجل السماح بالتركيز السليم للضوء على شبكية العين. وتستخدم بشكل شائع لتصحيح حسر البصر, مد البصر واللابؤرية أو حرج البصر.

  1. علاج الزرق (Glaucoma):

الزرق هو مرض يؤذي العصب البصري بطريقة مميزة, وذلك بسبب تغير في ضغط السوائل في الخلط المائي (الضغط ضمن العين). جراحة الليزر, خزع الترابيق بالليزر, وخزع القزحية هي الجراحات الأكثر شيوعاً لعلاج الزرق.

 

إضافة للعلاجات المذكورة سابقاً, هناك عدد من الإجراءات أكثر تطوراً والتي أصبحت مطلوبة بشكل كبير من قبل السياح الطبيين. تتضمن هذه الإجراءات:

  • إجراءات جراحة الشبكية في المختبر.
  • جراحة الأجفان.
  • رأب الأجفان.
  • أورام العين.
  • الإيكوغرافي.
  • INTACS (زرع حلقات ضمن سدى القرنية)
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • التهاب القزحية.

 

ما هي القواعد في اختيار المستشفى المناسب لطب العيون في الخارج ؟

 

تختلف القواعد المتعلقة بالعلاجات الطبية من بلد إلى آخر تبعاً للسياسات والمعايير المحددة المتبعة فيه. ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب على السائح الطبي أن يراعيها أثناء البحث عن علاجات العيون في الخارج:

  • يجب أن يكون المستشفى المختار لإجراء جراحة العين مركزاُ معتمداً سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
  • يجب أن يكون الجراح الذي يتم استشارته متخصصاً في علاج وجراحة العين, ويجب أن يكون لديه التدريب والخبرة الكافية. وبما أن العين والمناطق المحيطة بها ذات طبيعة حساسة بشكل كبير, يجب أن يكون الأخصائي المختار للعلاج طبيب أو جراح عيون معتمد دولياً.
  • يجب أن يكون المريض على دراية تامة بالقواعد المتبعة في بلد الوجهة فيما يتعلق بمتطلبات الحصول على التأشيرة.
  • يجب أيضاً على المريض أن يحمل معه تقارير وسجلات الفحص العيني السابق والشهادات الطبية ليتجنب الانزعاج عند السفر للخارج.

 

هل ترغب في الحصول على علاج العيون في الخارج؟

 

إذا كنت تخطط لإجراء علاج او جراحة عينية في الخارج، سنساعدك في العثور على العيادة الصحيحة لك. يمكنك الحصول على استشارة أولية من عيادات او مشافي العيون الرائدة في الخارج. في الاستشارة، ستعطى لك الاقتراحات و خطط العلاج والتكاليف المتوقعة بكل شفافية، مع أخذ رغباتكم بعين الاعتبار، تواصل معنا الآن من هنا .

 

اترك رد