يغطي هذا الدليل جميع الأمور المهمة التي تحتاج إلى معرفتها عند التفكير بالسفر و العلاج في ألمانيا إن شاء الله. ويقوم على الأسئلة الأكثر شيوعاً التي نتلقاها من المرضى الذين يفكرون في تلقي الرعاية الطبية في ألمانيا.

فيما يلي ملخص صغير عما ستجده :

  • كم يكلف العلاج في ألمانيا؟ أقل من الولايات المتحدة.
  • ما هي المدينة والمستشفى التي يجب أن تختاره للعلاج في ألمانيا؟ المستشفيات في جميع أنحاء ألمانيا لديها معايير جودة متماثلة, لكن التخصصات مختلفة. اختر المستشفى الذي يناسب علاجك.
  • ما هي جودة المستشفيات في ألمانيا؟ عالية جداً.
  • هل الموظفون في مستشفيات ألمانيا مؤهلون؟ نعم, غالباً مع عدة سنوات من الخبرة في تخصصهم الطبي.
  • ما هي المعلومات العملية التي يجب أن أعرفها قبل تلقي العلاج في ألمانيا؟ فكر في حاجز اللغة و متطلبات التأشيرة ومعلومات التأمين, وكيفية تنظيم العلاج.

إذا فاتنا أي شيء أو إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات, اكتب لنا في قسم التعليقات أدناه.

نظام الرعاية الصحية في ألمانيا:

نظام الرعاية الصحية في ألمانيا يأخذ المركز الرابع في التصنيف العالمي, وهذا ما يجعل ألمانيا واحدة من الاتجاهات الرائدة للسياحة الطبية. المرضى في جميع أنحاء العالم يزورون ألمانيا للحصول على الخدمات الطبية من الدرجة الأولى في جميع مجالات الطب. وتعتبر المستشفيات الجامعية من أكثر المؤسسات الطبية تطوراً وتأهيلاً.

السياحة الطبية في ألمانيا أكثر شعبية للمرضى من دول الجوار, مثل هولندا وبولندا وفرنسا والنمسا وبلجيكا وسويسرا, كما يفضلون الحصول على المساعدة الطبية في ألمانيا.هذا الاتجاه يحظى بشعبية كبيرة بين المرضى من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

في عام ٢٠١٣, اعتمدت ألمانيا “قانون الخطأ الطبي”,والتي بموجبها يعطى لكل مريض الحق في الحصول على خدمة ذات جودة عالية, رأي ثانٍ, والسرية الطبية. ويزور ألمانيا سنوياً مرضى من أكثر من ١٧٠ بلداً بهدف السياحة الطبية. وتعود هذه الشعبية للسياحة الطبية في ألمانيا إلى الأسباب التالية:

  • أخصائيين محترفين.
  • وسائل متطورة للتشخيص والعلاج.
  • الأسعار المشتركة بين المرضى الألمان والأجانب (يتم تنظيم جميع الأسعار على مستوى الولاية).
  • جميع العيادات الألمانية معتمدة من قبل ESMO (الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبية) وJCI (اللجنة الدولية المشتركة).
  • يمكن للمرضى اختيار أي عيادة في ألمانيا بأنفسهم.
  • معظم الموظفين في العيادات الألمانية يتحدثون اللغة الإنجليزية بمهارة.
  • توفر الأدوية الأصلية التي تنتج خصيصاً للاتحاد الأوروبي.

ما هي الأمراض التي يتم علاجها بنجاح في ألمانيا؟

يتم إجراء بحوث فعالة في جميع مجالات الرعاية الصحية: من التصلب العديد والأشعة إلى الأمراض الوراثية.

جراحة المخ والأعصاب, أمراض الجهاز الهضمي, أمراض القلب, جراحة العظام وعلم الأورام خاصةً, هنا وضعت ألمانيا نفسها كخبير, الأطباء الألمان يساعدون حتى أولئك المرضى الذين تم رفض علاجهم في دول أخرى.

يذهب المرضى أيضاً إلى ألمانيا للحصول على الرعاية الصحية النسائية ذات جودة عالية, وخاصة المساعدة في التلقيح الصناعي والولادة.

السمة الرئيسية للسياحة الطبية في ألمانيا هي أن المرضى يمكن أن يتأكدوا من احتراف وكفاءة أي طبيب يطلبونه. 

ما هي تكلفة العلاج في ألمانيا؟

فهم تكاليف الإجراء الطبي هو مجرد قطعة واحدة من الأحجية عند طلب العلاج في الخارج. لتنظيم ميزانيتك, تحتاج أيضاً إلى التفكير في أمور مثل النقل, والإقامة, والتغطية التأمينية, وتلك الرسوم المزعجة (وغير المرحب بها غالباً) التي تحدث أحياناً.

هنا جميع التكاليف التي تحتاج للتجهيز لها عندما تفكر في الخضوع لإجراء طبي في ألمانيا:

تكاليف الإجراءات الطبية:

أول ما تحتاج معرفته هو أن العديد من المستشفيات في ألمانيا تطلب تكلفة العلاج التي يجب دفعها بالكامل قبل تلقي العلاج.

وعلى عكس العديد من وجهات السياحة الطبية الأخرى, نادراً ما تعلن المستشفيات الألمانية عن أسعار العلاج. ولكن الحكومة الألمانية تحدد أسعار الإجراءات في فهرس كبير يعرف ب G-DRG (المجموعة الألمانية المرتبطة بالتشخيص), مع الأخذ بالاعتبار تكاليف العلاج والأدوية والمواد.

يمكن للمرضى الخاصين والمرضى من الخارج الحصول على الرعاية الصحية على أساس رموز G-DRG (متوفر هنا باللغة الألمانية فقط) لكن يمكن أن يدفعوا ما يصل إلى ضعف المبلغ المدرج بسبب رسوم إضافية خاصة للمريض الخاص والمعروف برسوم GOA.

لكل مريض الحق في أن يعامل بدون رسوم GOA , ولا يمكن للمستشفى أن يتقاضى هذه الرسوم إلا إذا وقع المريض عقداً منفصلاً (إضافة لعقد العلاج الأصلي). أسعار العلاج يمكن أن تكون أقرب بكثير من السعر المدرج في G-DRG إذا لم يطلب المريض غرفة خاصة واختار ألا يعالج من قبل كبير الأطباء أو الأخصائي.

وعلى سبيل المقارنة, تكاليف العلاج التي تعتمد على G-DRG أقل بكثير من تكاليف العلاج في الولايات المتحدة, ومشابهة للتكاليف في جميع أنحاء أوروبا الغربية, وأعلى من الأسعار في الدول النامية مثل الهند.

يتم تزويد المرضى بفاتورة بعد ١-٢ أسبوع من خروجهم من المستشفى. إذا كانت تكلفة العلاج النهائية أقل من المقدّر (كما هو الحال غالباً), يتم تحويل المبلغ المستحق إلى الحساب المصرفي للمريض. في حالات نادرة ( كما في حالة المضاعفات أو الإقامة المديدة), ستتطلب الفاتورة النهائية للمستشفى دفعة إضافية على شكل تحويل مصرفي.

 

مثال علاجي : جراحة استبدال الورك Hip Replacement

سيكلف استبدال الورك البسيط (استناداً إلى رمز G-DRG الخاص به) حوالي ٨.٠٠٠ يورو, لكن العديد من الأشخاص الذين يسافرون إلى ألمانيا للحصول على الرعاية الطبية يسعون أو يتطلبون علاجاً على أقساط ( مما قد يحمّل المريض رسوم GOA).

قد يقع هذا الإجراء أيضاً تحت رمز G-DRG لاستبدال الورك الأكثر تعقيداً, وغالباً ما يتم تضمين خدمات أخرى في تسعيرة المستشفى.

التكلفة الإجمالية لاستبدال الورك في ألمانيا هي في المتوسط, بين ١٧،٠٠٠ و٢٥،٠٠٠ يورو, ولكن يمكن للمرضى الدوليين أيضاً طلب المزيد من سلسلة الإجراءات الأساسية لتخفيض التكاليف.

الإجراءات الطبية الشائعة في ألمانيا

الإجراء النوع/ملاحظات السعر (باليورو)
جراحة العمود الفقري نموذجي أو طبيعي ٧،٠٠٠
مصحوب بمضاعفات ١٢،٠٠٠

٣٤،٠٠٠

جراحة الساد ٣،١٠٠
جراحة استبدال الورك ٨،٠٠٠ – ٢٥،٠٠٠
جراحة استبدال مفصل الركبة تتضمن 30% رسوم عالية الخطورة ٢٠،٠٠٠
زرع نقي العظم يعتمد السعر على متغيرات عديدة ٢٨٠٠٠ – ٥٠٠٠٠٠

 

تكاليف طبية إضافية:

التكاليف الإضافية ممكنة دائماً عند تلقي العلاج الطبي, لكن العديد من المرضى الذين يسافرون إلى ألمانيا في كثير من الأحيان لا يمانعون غالباً وجود كلفة إضافية لأنهم يعرفون أن ألمانيا تقدم رعاية طبية بمستوى عالمي.

إذا كنت قلقاً بشأن التكاليف، الشيء الأكثر أهمية هنا هو التأكد من أن العيادة أو المستشفى يغطي قدر الإمكان في خطة العلاج التكاليف التي يرسلها لك.

كما تتضمن خطة العلاج المفصلة بشكل كامل, المدة المتوقعة للإقامة، مما يسمح لك بوضع ميزانية لأشياء مثل الطعام والنقل والإقامة.

هناك سؤال مهم آخر يجب التفكير فيه, وهو ما إذا كان العلاج يتطلب جلسات متابعة في المستشفى أو مع أخصائي علاج فيزيائي. كسائح طبي، هذا مهم جداً حيث يمكن أن تتجمع التكاليف بسرعة إذا كان عليك العودة إلى ألمانيا عدة مرات لعلاجات المتابعة أو إذا كان عليك البقاء لعدة أشهر من النقاهة.

وأخيراً، ضع في اعتبارك أنك قد تتلقى سجلات طبية ومستندات من المستشفى بعد المعالجة، ومن المرجح أن تكون باللغة الألمانية (ما لم تكن قد رتبت خلاف ذلك) – لذلك يجب أن تدفع لترجمتها إلى لغتك.

 

هنا بعض الأمثلة عن التكاليف الإضافية للعلاج في ألمانيا:

الخدمات الإضافية التكلفة (باليورو)
رسوم ليتم معالجتك من قبل مستشار أو كبير الأطباء ٣،٠٠٠
رسوم غرفة خاصة ٢٥٠ لليلة
رسوم الإقامة للمرافق/أفراد الأسرة ١٠٠ لليلة
الترجمة الطبية الكتابية ٤٠ للصفحة
الترجمة الشفهية ٥٠ للساعة
الإجراءات الطبية الاختيارية الأخرى مثل الاستشارات أو التصوير التشخيصي ١،٥٠٠
تكاليف المخاطر الإضافية (للحالات والعلاجات عالية الخطورة) ٢٠-٣٠-% من التكلفة الكلية

 

الحصول على التأشيرة العلاج في ألمانيا

إذا كنت ترغب في الحصول على علاج في ألمانيا وبلدك ليس ضمن منطقة شنغن, أو البلدان ذات النظام الخالي من التأشيرات, من الضروري التقديم للحصول على التأشيرة. هذا الإجراء متوفر في سفارة ألمانيا في بلدك.

الرسوم القياسية للحصول على التأشيرة الألمانية هي 60 يورو, ومعظم المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي بحاجة لتأشيرة لزيارة ألمانيا.

يجب أن تختار أيضاً تأشيرة طبية إذا كنت تخضع لإجراء طبي معقد؛ وهي تكلف بين 35-60 يورو , اعتماداً على المكان الذي أتيت منه.

قد تحتاج أيضاً إلى تجديد جواز سفرك. قاعدة عامة نركز عليها بالنسبة للمرضى هي أن جواز سفرهم يجب أن يكون صالحاً لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ السفر من بلادهم, فالعديد من البلدان يمنع دخولها إذا كانت صلاحية جواز السفر أقل من 6 أشهر. ليس هنالك شيء أسوأ من تحضير كل شيء لكن غير مسموح لك من الدخول بالسفر لأن جواز سفرك صالح لخمسة أشهر و29 يوماً فقط (نعم, يحدث حقاً).

الوثائق التي تحتاج إلى تقديمها هي التالية:

  • استمارة طلب واحدة
  • جواز سفر ساري المفعول (+ نسخ)
  • جوازات السفر السابقة (إن وجدت)
  • صورتان عن جواز السفر
  • حجز مؤكد من الفنادق والرحلات الجوية
  • التأمین الصحي الساري
  • توثيق حول العلاج المقصود
  • شهادة العمل / الإجازة
  • وثائق مفصلة من الوضع المالي الخاص بك
  • دعوة من المستشفى في ألمانيا.

لمزيد من المعلومات وقائمة كاملة للمستندات، يرجى الاتصال بسفارة ألمانيا في بلدك والمستشفى.

 

[su_button url=”https://www.tebtrip.com/contact/” style=”3d” background=”#ef2d46″ center=”yes”]تواصل معنا الآن للسفر العلاجي إلى المانيا[/su_button]

ما هي المدينة والمستشفى التي يجب أن أختارها للعلاج في ألمانيا؟

بعد التكاليف, تكون المستشفيات ومواقعها هي التالية عادةً في ذهن المرضى عند البحث عن خيارات علاجية في ألمانيا. لكن لا يوجد إجابة سهلة على السؤال السابق: يجب أن يتم اختيار المستشفيات دائماً اعتماداً على ظروفك الفردية.

شيء واحد يجب ملاحظته: أسطورة مشتركة حول المستشفيات الألمانية هو أن المستشفيات الموجودة في ألمانيا الغربية سابقاً هي أكثر جودة من الموجودة في ألمانيا الشرقية. هذا ليس صحيحاً, المرافق الطبية في جميع أنحاء البلاد تلتزم بنفس المعايير العالية.

العيادات الخاصة في ألمانيا

يجب دائماً أن يتم اختيار المستشفيات اعتماداً على احتياجات وظروف المريض الطبية الخاصة . إذا احتجت أي مساعدة أو نصيحة في اختيار عيادة, يمكنك الاتصال بفريق الرعاية الخاص بنا هنا .

فيما يلي بعض المستشفيات الألمانية التي تجذب المرضى الأجانب باستمرار, إما بسبب قدرتها على علاج الحالات المعقدة أو بسبب معايير الرعاية التي تقدمها.

مستشفى شاريتيه برلين

مستشفى شاريتيه برلين

شاريتيه هي أكبر المستشفيات الجامعية التعليمية في أوروبا وهو معروف عالمياً من أجل الرعاية الخبيرة للمرضى ومن أجل أبحاثها الرائدة.

شاريتيه يعالج الحالات المعقدة من جميع أنحاء العالم وتوظف بعض المتخصصين المتفوقين في عدد من المجالات الطبية. كما حصلت على جائزة أفضل مستشفى في ألمانيا من قبل مجلة فوكس التي مقرها ميونيخ.

 

مجموعة مستشفيات هيليوس (مستشفيات موجودة في جميع أنحاء ألمانيا)

علاج في مستشفى هيليوس المانيا

هيليوس هي مجموعة الرعاية الصحية الخاصة المرموقة مع شبكة من ١١٢ مستشفى في جميع أنحاء ألمانيا. وتعالج المجموعة حوالي ٤،٥ مليون مريض كل عام، وتتمتع بخبرة في علاج المرضى الدوليين. بالإضافة إلى الرعاية الطبية من الدرجة الأولى، يقدم أيضاً خدمات فاخرة اختيارية.

معظم المدن الألمانية الكبرى تستضيف مستشفى هيليوس، مع مراكز امتياز في طب الأطفال، الأورام، جراحة العظام، والعديد من المجالات المعقدة الأخرى للطب.

 

مستشفى هايدلبرج الجامعي :

 مستشفى هايدلبرج الجامعي

مستشفى جامعة هايدلبرغ واحدة من أكبر وأرقى المستشفيات في أوروبا. وهي تشتهر بمعالجة السرطان ولديها شراكات مع معاهد بحثية مختلفة (مثل المركز الألماني لبحوث السرطان).

وهو يقوم ببعض العلاجات الأكثر تقدما للسرطان المتاحة اليوم، بما في ذلك العلاج بالبروتون والعلاج بالحزمة الأيونية الثقيلة، فضلاً عن العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي وجراحة السرطان وزرع نقي العظم.

كما ينفذ المستشفى عمليات جراحية تقويمية معقدة وجراحات القلب وزرع الأعضاء.

 

ISAR كلينيكوم  :

ISAR كلينيكوم

يجمع مستشفى ISAR كلينيكوم في ميونخ الخبرة مع الرعاية الفاخرة. وهو يقدم خيارات علاج متقدمة ويتميز بمركز الطب التجديدي الرائد الذي يقوم بإجراء بحوث الخلايا الجذعية.

يمكن للمرضى الحصول على الرعاية المتخصصة في معظم المجالات، بما في ذلك الظروف المعقدة جداً أو النادرة، وهناك خيارات الخدمات المميزة مثل الغرف على طراز الفنادق والطعام الانتقائي.

 

هل المستشفيات في ألمانيا ذات جودة عالية, وهل الطاقم مؤهل؟

معايير الرعاية الصحية في ألمانيا هي من بين أفضل المعايير في العالم، والمستشفيات في جميع أنحاء البلاد هي من أعلى مستويات الجودة.

ملاحظة يجب معرفتها هي أن جميع المرضى يعاملون على قدم المساواة في ألمانيا، لذلك لا تعتقد أنك سوف تعامل معاملة ملكية لأنك دفعت مقدماً (أحيانا كمية كبيرة جداً) لعلاجك. ومع ذلك، الدعم الإضافي على شكل مساعد طبي شخصي هو دائما خيار للمرضى الذين يعانون من حالات معقدة.

الطاقم الطبي في المستشفيات الألمانية مؤهلون تأهيلاً عالياً وكثيراً ما يكون لديهم خبرة كبيرة في تخصصهم، إما من خلال البحث أو الممارسة أو كليهما. قد يبدو الطاقم الطبي الألماني إما ودوداً للغاية أو مستقيماً تماماً في طريقتهم في التعامل، اعتماداً على المكان الذي أنت منه. وفي كلتا الحالتين، فإن الأطباء والممرضين في ألمانيا سيحافظون على مستوى عالٍ من الاحترافية عند التعامل معك.

السمات الثقافية لألمانيا:

السياحة الطبية في ألمانيا ليست فقط للعلاج والأطباء. في هذا البلد يمكن لكل مريض أن يسترخي ويتمتع بالثقافة المحلية. وتتمثل ألمانيا بالأماكن ذات الأهمية العالمية، الطبيعة الخلابة والمأكولات المحلية اللذيذة. هذا البلد هو واحد من الاتجاهات الأكثر شعبية بين السياح في جميع أنحاء العالم. أسعار الفنادق معقولة جداً، لذلك معظم المرضى يمكن أن يشعروا بالراحة في ألمانيا. إذا كنت بحاجة إلى تقسيط من أجل الإقامة – هناك الكثير من الفنادق والمطاعم والفاخرة.

المطبخ:

تشتهر ألمانيا بمأكولاتها التقليدية: النقانق, مخلل الملفوف والبيرة. لكن قبل تذوق هذه الأطباق, يجب أن تسأل الأطباء حتى لا تلحق الضرر بالعلاج.

المناخ:

مناخ ألمانيا معتدل جداً، والتغيرات الحادة في درجات الحرارة نادرة. هذا هو السبب أيضاً في أن ألمانيا جذابة للسياحة الطبية: لأنها تسمح بتجنب التأثير السلبي على صحة المرضى وتساعد على التعافي بسرعة. ولكن لا يزال عليك أن تتذكر: يمكن أن يكون الطقس في الصيف حاراً جداً، وبارداً في فصل الشتاء .

 

حسنات وسيئات السياحة الطبية في ألمانيا

 

الحسنات

السيئات

·       نسب شفاء عالية

·       المعدات المتطورة

·       الأطباء المؤهلون ذوو الخبرة

·       مستوى عال من الخدمات في العيادات

·       المناخ المعتدل

·       التكلفة المرتفعة جداً للعلاج.

·       نظام التأشيرة أو الفيزا

 

ما هي المعلومات العملية التي يجب أن أعرفها قبل تلقي العلاج في ألمانيا؟

متطلبات اللغة:

من الشائع بالنسبة للمستشفيات الكبيرة في ألمانيا توظيف موظفين متعددي اللغات ومترجمين فوريين لمساعدة المرضى الدوليين، كاستجابة لتلقي المرضى من روسيا والشرق الأوسط.

أيضا، يمكن للعديد من الأطباء والعاملين في العيادات التواصل مع المرضى بشكل مريح باللغة الإنجليزية. قم بالتحقق مسبقاً مما إذا كان ذلك سيشكل مشكلة أم لا – يجب ألا تعرض صحتك للخطر بسبب مشكلة التواصل.

(Canopy Speak هو تطبيق على الهاتف المحمول يسمح للمريض بالتواصل مع الأطباء بأكثر من 15 لغة).

قد يجد المرضى بعد المشاكل اللغوية خارج العيادة, لكن الأخبار الجيدة هي أن الألمان عموماً صبورون جداً ( ومعتادون جيداً على السياح!).

العديد من الأطباء وأطباء الأسنان حول العالم يعيشون ويعملون في ألمانيا, لذلك من المفيد البحث على الإنترنت لمعرفة ما إذا كانت لغتك متحدث بها في مستشفى معين – جزء من المعلومات التي يمكن أن تجدها أيضاً على صفحة المستشفيات لدينا.

تنظيم العلاج:

يمكنك دائما التواصل مع المستشفيات الألمانية مباشرةً. قد يكون لدى مواقع المستشفيات قسم مخصص للمرضى الدوليين، وأحياناً يكون لديهم خيار إرسال استفسار.

ومع ذلك، إذا لم تكن سجلاتك الطبية باللغة الإنجليزية أو الألمانية، فقد تحتاج إلى تحضير ترجمة لها قبل التقديم. وهذا يمكن أن يكون بسيطاً إذا كنت مستعداً وكل وثائقك جاهزة. وفي حال لم يتم ذلك، نحن هنا لمساعدتك في اختيار المستشفى، ومقارنة أسعار مقدمي الخدمات، والتخطيط لرحلتك.

طب تريب لديها الكثير من الخبرة في ترتيب الرعاية الصحية في جميع أنواع المستشفيات والعيادات في جميع أنحاء ألمانيا. من تقدير التكاليف لتخطيط الرحلة، لدينا المعرفة لجعل تجربتك خالية من الألم قدر الإمكان.

 

وإليك كيف نعمل:

  1. تتصل بفريق الرعاية عن طريق البريد الإلكتروني [email protected] tebtrip.com أو صفحة التواصل هنا وتشرح حالتك.
  2. عضو فريق الرعاية لدينا سيراجع حالتك وسيبقى على اتصال في حال وجود أي معلومات هامة مفقودة. يتم إرسال حالتك الكاملة إلى العيادة/العيادات ذات الصلة.
  3. يوافق لك الأخصائي مباشرة على العلاج (في الحالات البسيطة)، أو ستتم دعوتك للحصول على موعد أو من أجل الاختبارات (في الحالات المعقدة).
  4. يتم إعطاؤك تقديراً للتكلفة الشخصية، والتي قد تشمل خيارات العلاج متعددة.
  5. يمكنك جدولة موعدك.
  6. عضو فريق الرعاية لدينا متوفر لدعمك مع تخطيط رحلتك وطوال رحلتك.

 

هذا كل شيء! نأمل أن دليل السفر الطبي الوجهة: ألمانيا قد أعجبك. إذا فاتنا أي شيء، اترك تعليقاً أدناه مع السؤال الذي تريد إجابة له – سنقوم بالرد وتحديث الدليل ليشمل المعلومات التي من المفيد معرفتها.

 

[su_button url=”https://www.tebtrip.com/contact/” style=”3d” background=”#ef2d46″ center=”yes”]تواصل معنا الآن للسفر العلاجي إلى المانيا[/su_button]

 

شارك معنا أرائك حول السياحة الطبية و العلاج في ألمانيا !

اترك رد